الحمل

مشروعي

مشروعي
هدفنا هو ابتكار افكار لمشاريع جديده تساعد علي رفع دخل الفرد ومحاربه مشكله البطاله

فكرة المشروع :
1. إنشاء مصنع لمعالجة ملح الطعام (طحن – تجفيف – تعبئة) , ووحدة توزيع للمنتج , بمواصفات عالية الجودة .
2. تعبئة الملح فى عبوات بلاستيكية ذات أشكال جديدة متطورة وملائمة لرغبات المستهلكين .
3. توزيع ملح الطعام عن طريق منافذ بيع فى المحافظات , ومندوبين توزيع يقومون بتوزيع المنتج على المحلات .

سبب إختيار الملح كمنتج للمشروع :
1.   مشروع معالجة ملح الطعام وتعبئته وتوزيعه بطريقة علمية صحيحة هو من المشروعات البكر , التى لم يدخل فيها كثير من الشركات فى مصر .
2.   صناعة الملح تحتاج لتطوير شكل المنتج النهائى عن طريق تطوير شكل العبوة , وذلك لتقديمه فى صورته النهائية بشكل يليق بالصناعة المصرية والمستهلك المصرى , والوصول بهذا المستوى لتصدير المنتج النهائى للأسواق الخارجية .
3.      أرباح المشروع ممتازة بشرط الأفكار الإنتاجية والتسويقية الجديدة , وإختراق السوق بقوة .
4.      كثير من الشركات التى دخلت فى هذا المجال هى شركات غير متخصصة , ولذلك فهى :
ـ لم تأخذ بالأساليب العلمية فى الإنتاج والتسويق .
ـ تهدف إلى تحقيق أكبر ربح ممكن دون الإهتمام بجودة المنتج .
ـ تقوم بغش المنتج وذلك بإستخدام ملح ذو مواصفات رديئة .

مدخلات وخصائص المشروع :

البند
التفصيل
آلات ومعدات
مصنع (طاحونة + مجفف + هزاز ميكانيكى + غرابيل + أقماع تغزية + سيور نقالة) – معمل كامل بالأجهزة والأدوات - 2 جهاز حاسب آلى - 1 ماكينة تعبئة نصف آلية – 3 ماكينات لحام يدوى –  1 ميزان ديجيتال 500 كجم – 1 سيارة نصف نقل .
الموقع
مساحة 1000 - 2000 م2 , بالقرب من المنطقة الصناعية أو على طريق رئيسى خارج المدينة .
القوى العاملة
3 إدارة المشروع – 3 عامل إنتاج – 4 عامل توزيع .
المواد الخام
ملح طعام خشن يودى – عبوات بلاستيك – أكياس بلاستيك – كرتون .
المرافق المطلوبة
كهرباء – مياه – وقود (غاز طبيعى) – خط تليفون .
الطاقة الإنتاجية المتوقعة
4000 طن/سنة .
نقطة تعادل المشروع
425 طن/سنة – 11% من الطاقة الإنتاجية السنوية .
التكلفة الشهرية للتشغيل
138 ألف جنيه عند العمل بنصف الطاقة الإنتاجية .
262 ألف جنيه عند العمل  بالطاقة القصوى للإنتاج .
ت الأصول الثابتة
625 ألف جنيه .
م التأسيس
حوالى 10 آلاف جنيه .
إحتياطى نقدى ومخصصات
178 ألف جنيه .
رأس مال المشروع
800 ألف جنيه .

 
أهم الخصائص المالية للمشروع :
1.      يحتاج المشروع لرأس مال وقدره 800 ألف جنيه .
2.   يتم إستراداد رأس المال – إن شاء الله – خلال 14 شهرا من بدء الإنتاج الفعلى , مع بقاء أصول المنشاة صالحة للإستخدام لمدة 9 سنوات أخرى – إن شاء الله -  وذلك طبقا لدراسة الجدوى المالية للمشروع وقائمة الدخل المتوقعة (المرفقتين مع هذه الدراسة فى الصفحات من 8 إلى 14 ) .

مخرجات المشروع :

النوع
الإستخدامات
شكل العبوات
الوزن
ملح ذو حجم حبيبى كبير (الهوالك من ناتج التصنيع)
صناعات غير غذائية
جوالات
50 كجم
25 كجم
ملح ذو حجم حبيبى كبير
صناعات غذائية
جوالات
50 كجم
25 كجم
ملح ذو حجم حبيبى وسط
ملح مطبخ
أكياس بلاستيك
أكياس بلاستيك
علب بلاستيك
1 كجم
500 جرام
400 جرام
ملح ذو حجم حبيبى صغير
ملح سفرة
أكياس بلاستيك
علب بلاستيك
400 جرام
200 جرام
غبار الملح
ملح سفرة
علب بلاستيك
أكياس بلاستيك
200 جرام
5 جرام

المنفعة الإجتماعية والإقتصادية للمشروع :
    1. توفير ملح طعام ذو جودة عالية وفى عبوات مناسبة للمستهلكين .
    2. تشغيل أيدى عاملة وخبرات محلية .
    3. رفع جودة الإنتاج المحلى من الملح .
    4. عمل إكتفاء ذاتى من الملح المعبأ , وذلك لسد الفجوة الناتجة من إستيراد الملح .
    5. إختراق الأسواق الخارجية , وزيادة الصادرات المصرية من الملح المعبأ .

الإجراءات اللازمة لممارسة هذا النشاط :
1.   التقدم للهيئة العامة للتصنيع للحصول على موافقة بإقامة النشاط من إدارة التراخيص ( مناطق قديمة ) , أو من إدارة الإستثمار ( مناطق صناعية جديدة ) .
2.      التقدم للحصول على رخصة تشغيل من الحى او من مجلس المدينة .
3.      الحصول على السجل التجارى , والبطاقة الضريبية .
4.      فتح ملف فى التامينات .
5.      الاشتراك فى عضوية اتحاد الصناعات .
6.      التقدم للحصول على سجل صناعى من الهيئة .

الإشتراطات الصحية المطلوبة :
1.      وجود أماكن لتخزين الملح الخام والملح المنتج وذلك بوضعة على طبالى خشبية منعا للرطوبة .
2.      عنبر الإنتاج منفصل عن المكان وله باب وأماكن تهوية مع وجود شفاطات , والحوائط مغطى نصفها بالسيراميك .
3.      جميع الآلات والمعدات المطلوبة مصنوعة من الستانلس ستيل .
4.      الحصول على عقد من إحدى الشركات المنتجة للملح ولها سجل صناعى لمصنع مقام على ملاحة مؤهلة .
5.      المساحة لاتقل عن 60 متر مربع .
ملاحظات قبل البدء :

1.   تسويق الملح يحتاج لمعرفة أن ملح الطعام هو من السلع منعدمة المرونة الطلبية , بمعنى أن الطلب عليها لا يتأثر بزيادة العرض - تغير السعر - الدعايا والإعلان - قوة وضعف المنافسة .
2.      السوق مشبع بملح الطعام (أيا كانت جودته) , وذلك لأنه من السلع الضرورية والتى لا غنى عنها لدى المستهلك , والتى لا يوجد لها بديل .
3.      عدم إهتمام المستهلك العادى بجودة الملح ومواصفاته , وذلك نتيجة لجهله بالمخاطر التى قد تعود عليه إستخدامه للملح الفاسد .
4.      تقوم شركات كثيرة بإنتاج الملح , ولكن نظرا لعدم وجود منافسة قوية فى هذا المجال فإن الشركات لا تهتم بجودة المنتج .
5.   دخول أى منافس جديد للسوق لابد وأن يكون على حساب منافس آخر , وهنا يقارن المستهلك على أساس جودة المنتج – طريقة العرض – وباقى الوسائل الأخرى .

تحليل السوق :

   السوق المستهدف :
         جمهورية مصر العربية , ويتم إختيار عدد محدد من المحافظات كأسواق مقترحة لبداية التوزيع , وذلك لضمان إختراق السوق بقوة وتركيز الإنتاج فى هذه الأسواق .

 مطلوب حجم الطلب على ملح الطعام فى هذه الأسواق .

          الطلب            الطاقة الإنتاجية للمشروع            التكنولوجيا المطلوبة ووسائل الإنتاج            خطط الإنتاج والمبيعات

1.      تحليل العملاء (المستهلكين) :
 أ  - المستويات الإجتماعية ورغباتهم فى ملح الطعام .
ب - طرق الوصول للعملاء وإجتزابهم .
جـ - الأفكار التسويقية الكفيلة بجلب النجاح لمنتجات المشروع وتأمين إقبال المستهلكين عليه .

2.      تحليل المنافسين :
 أ - الشركات الموزعة لملح الطعام فى هذه الأسواق .
ب - الهيكل التنظيمى للسوق (قنوات التوزيع ومنافذ البيع الحالية) .
جـ - الأوضاع الحالية للمنافسين , ودرجة تأثيرهم فى السوق .
 د -  الطاقة الإنتاجية وحجم المبيعات عند المنافسين (وهذا يتطلب زيارات ميدانية) .
ف -  المنتجات المنافسة التى يتم توزيعها فى السوق المستهدف , ومستوى الجودة , وأسعار البيع .
هـ - وسائل الدعايا والجزب الموجودة فى السوق (طرق التسويق المستخدمة) .
و -  التسهيلات الإتمانية (البيع على الحساب) .
ى - التحركات المرتقبة للمناقسين عند بدء المشروع .
مراحل الإنتاج والمعالجة لملح الطعام (كلوريد الصوديوم) :

  1. الطحن .
  2. التجفيف .
  3. الإنتقاء الميكانيكي (الغربلة) .
  4. تعبئة الملح الصناعى .
  5. تعبئة ملح الطعام .
  6. الشحن والنقل .
    تتم هذه المراحل بالإعتماد على معدات و آلات مختلفة  لجعل المنتج مطابق للمواصفات المطلوبة.
 يأتي عرض التقرير الإقتصادي الإستثماري للوصول بالمنتج للمواصفات المطلوبة .

للحصول على مصنع يتماشى مع مراحل العمل المذكورة أعلاه يجب أن يتميز بالخصائص التالية :

§        الطاقة الإنتاجية :  طاقة المصنع  5 : 8 طن/ساعة , طاقة التعبئة والتغليف 3 : 5 طن/ساعة .
  • المساحة الإجمالية :  500 : 1000 م2 عبارة عن مقر إدارى – غرفة للعاملين – مصنع – وحدة تعبئة - مخزن مهمات – مخزن إنتاج تام – مكان التحميل .
  • الطاقة الكهربائية :  بالنسبة للتشغيل فيحتاج لمصدر دائم للتيار الكهربائى يصل إلى 150KVA .
  • الوقود : تحتاج أجهزة التجفيف إلى وقود ومن الأجدر من الناحية الإقتصادية التغذية عن طريق الغاز الطبيعي .
  شرح مراحل الإنتاج السابقة :
  1. طحن الملح :وهي مرحلة ليست تامة و لكنها ضرورية لتحقيق بعض متطلبات السوق في مجال الملح ذو المواصفات المعينة لحبيبات . و هذا الأمر يمكن التحصل عليه عبر إستقبال الملح اليودى كمادة خام ثم يمر على وحدة الطحن بطريقة للتحصل على الحجم الحبيبى المطلوب للملح .

2.      تجفيف الملح :
تمارس هذه المرحلة بالاعتماد على مجففات في شكل دوراني و على قاعدة مطلقة من أجل تخفيض درجة الرطوبة من 4% إلى 0.2% .
في هذه الأفران يحاط الملح بتيار هوائي استدراكي ساخن وبالتالي يجف تحت درجة حرارة 200° .

  1. الانتقاء الميكانيكي – فحص الملح :
تتم هذه المرحلة من العمل عبر مرور الملح على هزاز ميكانيكى ثم غرابيل لفحص الملح و ذلك لتحضير مختلف حبيبات الملح المتحصل عليها بعد عمليتى الطحن والتجفيف , الفحص يتكون من 4 أنواع فصل للحصول على أشكال الملح التالية :
ملح جاف كبير                     ملح جاف متوسط
ملح جاف دقيق                              غبار الملح
هذا الملح المتحصل عليه في أشكال مختلفة يتم نقله إلى مختلف المخازن وذلك في انتظار التعبئة .

 
1.      
تعبئة الملح الصناعى :
إن السوق الصناعي يستخدم المنتجات الموضوعة في جولات الملح ذات 50 كجم و 25 كجم .

  1. تغليف الملح :

تعتبر هذه المرحلة من العمل عملية مهمة جدا ، حيث يتم التغليف بواسطة آلات التغليف الأوتوماتيكية , وعندئذ يصبح الملح مغلفا ثم يتم عرضه في السوق للاستعمال الغذائي . تتركز التجارة الفعالة للمنتج على نوعية الملح المصنع , غياب الشوائب , حجم الحبيبات , شكل المنتج الخارجى .

3.      شحن الملح و وضعه على النقالات :
في كل الأماكن وخاصة في التصنيع يتم رص الإنتاج بصورة تسمح لإمكانية تحميله ونقله , وذلك عن طريق رص الإنتاج عبارة عن أطنان كل طن يوضع على طبلية من الخشب و ذلك بغية تسهيل في الرفع والتحميل لضمان وصول الإنتاج إلى الوجهة المطلوبة بدون خلل في الأكياس أو العلب , وبذلك يتم تفادي إحداث أى خسائر إقتصادية .

مجالات إستخدام ملح الطعام المعبأ :

النوع
الإستخدامات
شكل العبوات
الوزن
ملح ذو حجم حبيبى كبير (الهوالك من ناتج التصنيع)
صناعات غير غذائية
جوالات
50 كجم
25 كجم
ملح ذو حجم حبيبى كبير
صناعات غذائية
جوالات
50 كجم
25 كجم
ملح ذو حجم حبيبى وسط
ملح مطبخ
أكياس بلاستيك
أكياس بلاستيك
علب بلاستيك
1 كجم
500 جرام
400 جرام
ملح ذو حجم حبيبى صغير
ملح سفرة
أكياس بلاستيك
علب بلاستيك
400 جرام
200 جرام
غبار الملح
ملح سفرة
علب بلاستيك
أكياس بلاستيك
200 جرام
5 جرام


1 التعليقات Blogger 1 Facebook

  1. صادفت شركة القروض هذه على Google واتصلت برسالة البريد الإلكتروني التي رأيتها فجأة. لقد تمت الموافقة على قرض بقيمة 180،000 يورو ، لذلك لم أكن أعتقد مطلقًا أن كل هذا يمكن أن يعمل صادفت شركة القروض هذه على Google واتصلت برسالة البريد الإلكتروني التي رأيتها فجأة. لقد تمت الموافقة على قرض بقيمة 180،000 يورو ، لذلك لم أكن أعتقد مطلقًا أن كل هذا يمكن أن يعمل حتى يتم اعتمادي بمبلغ 180،000 يورو سوف يقدم المشورة إلى أي شخص يحتاج إلى قرض للاتصال بشركة القرض للحصول على مساعدة من هذا القرض ، هذا هو البريد الإلكتروني للشركة >>>>> Guaranteeloanoffer@outlook.com <<<<< أو الاتصال على WhatsApp @ +38972751056حتى يتم اعتمادي بمبلغ 180،000 يورو سوف يقدم المشورة إلى أي شخص يحتاج إلى قرض للاتصال بشركة القرض للحصول على مساعدة من هذا القرض ، هذا هو البريد الإلكتروني للشركة >>>>> Guaranteeloanoffer@outlook.com <<<<< أو الاتصال على WhatsApp @ +38972751056

    ردحذف

المشاركات الشائعة

 
مشروعي © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top